الخميس، 6 مارس 2014

شباط يدعو إلى اعتماد اللغة الإنجليزية عوض الفرنسية بالمغرب

6:40 م Posted by Unknown No comments
دعا حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، إلى أن تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية الثانية في التعليم بالمغرب عوض الفرنسية، وبعدها تكون اللغات الأخرى متساوية"، مشيرا إلى أنه "لا يعقل أن تكون الإنجليزية هي اللغة الرسمية الثانية بفرنسا، بينما المغرب لا يزال يتعامل بالفرنسية".
دعوة شباط جاءت في برنامجه الأسبوعي "مع الشعب" الذي يبثه كل يوم جمعة على صفحته الفايسبوكية وموقع اليوتوب، جوابا على أسئلة المواطنين التي ترد عليه، حيث شدد بهذه المناسبة على أن "المغرب مطالب بمراجعة حساباته مع فرنسا"، وذلك على خلفية الأزمة التي اندلعت أخيرا بين الرباط وباريس.
وقال زعيم حزب "الميزان" إن الفرنسيين يعتبرون أنفسهم فوق الجميع، وهو الأمر الذي لا يكن للمغاربة ان يقبلوه، قبل أن يردف بأن حزب الاستقلال كان الحزب المغربي الوحيد الذي طالب باسترجاع الأقاليم المغتصبة، لكون النزاع بين المغرب والجزائر ليس سوى مشكلا مفتعلا من طرف المستعمر الفرنسي".
وتابع شباط شارحا "فرنسا كانت تعتقد أن مستعمرتها الجزائر لن تحصل على الاستقلال أبدا، لهذا مكنتها من مناطق وأراضي مغربية من قبيل تندوف وبشار وحاسي بيضة وغيرها من المناطق التي كان ولا زال حزب الاستقلال ينادي بعودتها للتراب الوطني".
وانتقل شباط، لدى أجوبته على أسئلة المواطنين، إلى موضوع الوزير محمد الوفا، وقوله بأنه "مكتوب على جبهته استقلالي"، فرد شباط بأن حزب الاستقلال يوجد في قلوب الاستقلاليين وليس على جبهتهم، مطالبا الوفا بأن "يتجنب القول بأنه استقلالي لأن الحزب اتخذ قرارا في حقه لعدم انضباطه لقرارات المجلس الوطني لحزب الاستقلال".
موضوع الانفلات الأمني في عدد من المدن كان أيضا من المحاور التي تطرق إليها شباط في مداخلته ذاتها، حيث نبه إلى نقص في الموارد البشرية فيما يخص أمن المواطن، مشيرا إلى أن المغرب يحتاج 150 ألف رجل أمن علما أن عدد رجال الشرطة لا يتجاوز 75 ألف فردا، وهو ما يفرض على الحكومة تخصيص موارد مالية لتخصيص مناصب في مجال الأمن.

0 التعليقات:

إرسال تعليق