الثلاثاء، 19 نوفمبر 2013

شمالُ العالم يوفّر 97% من تمويلات دعم أوضاع حقوق الإنسان

3:53 م Posted by Unknown No comments


أرقامٌ مثيرة تلكَ التِي كشفتْ عنها دراسةٌ أجريتْ مؤخرًا لإظهار إسهامِ كلِّ منطقة من العالم فِي دعمِ الأنشطة الراميَة إلى تعزيز حقوق الإنسان.. وقد وقفت وراءها كلٌّ من الشبكة الدوليَّة لصناديق المرأة (INWF)، وَجماعات التمويل الدولية لحقوق الإنسان (IHRFG)، وخلصت إلى أنَّ هناكَ تباينًا فِي إسهام بين مناطقِ العالم، في تمويل أنشطة حقوق الإنسان، مبوئَةً أمريكَا الشماليَّة مركز الصدارة في المناطق الداعمَة.

الدراسة الحديثة، أظهرَت أنَّ 703 مؤسسة متمركزة في 29 دولة قدمت خلالَ 2010 لوحدها، تبرعات بلغت قيمتها 1.2 مليار دولار لدعم حقوق الإنسان. عبرَ أزيد من 12.000 منحة إلى 6.800 منظمة في جميع أنحاء العالم.

وبشأن تراتبيَّة مناطق العالم فِي دعم أنشطة تعزيز حقوق الإنسان، حلَّت أمريكا الشماليَّة، وفقَ ما خلصت إليه الدراسة، الأولَى بـ51نسبة فِي المائة، بين المناطق التِي تدعمُ التبرعات لحقوق الإنسان، فيما لمْ يتجاوزْ غربُ أوربَا 5 بالمائة، ولمْ يتجاوزْ دعمُ منطقة شمال إفريقيَا والشرق الأوسط وشمالِ إفريقيَا 2 بالمائة، لا تتقدمُ سوى منطقَى بحر الكاريبِي.

البحوث ذاتها، أظهرت أن النسبة المئوية المخصصة للعمل في مجال حقوق الإنسان، في أمريكا الشمالية، جد مرتفعة. "لقد خلصنا إلى أن العديد من المؤسسات الكبيرة المتمركزة في الولايات المتحدة، دعمت الجهود المتماهية مع تعريفنا لمفهوم "حقوق الإنسان"، على الرغم من أن تلك الجهات المانحة لا تصنف نفسها على أنها داعمة لحقوق الإنسان. من قبيل مؤسسة دبليو كي كيلوج.

إلى ذلك، ارتكزَ تعريف "التمويل لحقوق الإنسان، في البحوث المجراة، إلى كل ما يسعى إلى تغيير منهجي في تنفيذ الحقوق، للأفراد والمجتمعات والمؤسسات والحركات". لبناء دائرة أوسع من الداعمين لحقوق الإنسان.

في سياق متصل، تتنوع القضايا التي يشملها دعمُ حقوق الإنسان، وتتباين حصصها من الدعم، حسب ما أبانت عنه البحوث، بين سلامة وأمن وحريَّة الأفراد بـ36 بالمائة، فيما آلت16 بالمائة من التبرعات، إلى جهود دعم حقوق الإنسان بشكلٍ عام، تليها الحقوق الصحيَّة بـ10 في المائة، ثمَّ الحقوق الجنسيَّة والإنجابيَّة بـ9 في المائة، والعدالة والمساواة أمام القانون بـ5 في المائة.

أما جهود دعمِ حقوق العمل فتنال 4 فِي المائة، شأْنَ حقوق الهجرة والتشريد، والتحرر من العنف، فيما جاءت الحقوقية البيئية ما قبل الأخيرة بـ3 في المائة، إلى جانب المشاركة المدنيَّة والسياسيَّة بالنسبة نفسها.

ومن الأرقام المثيرة، الواردة في البحوث، تقديم دول شمال العالم 97% من تمويل المؤسسات لحقوق الإنسان، ، في حين قدم جنوب العالم النسبة المتبقية، أيْ 3% من التمويل.

إلى ذلك، ذهبَ معدُّو البحث إلى أنَّ هناك اهتمامًا بين الجهات المانحة في الشمال التقدمي بقيمة بناء قدرات منظمات الحقوق المتمركزة في الجنوب. الذِي لا زالَ دعمُ دوله لحقوق الإنسان يراوحُ مكانه قياسًا بما يقدمهُ الشمال.

هل تُصلِح الثقافة في واحة لمحاميد ما أفسدته السياسة في الصحراء؟

3:18 م Posted by Unknown No comments
الدبلوماسية الموازية" عبارة استعملها الساسة في المغرب لعقد من الزمان، على الأقل، باحثين في العمل المدني عن بديل أو مساند للدبلوماسية الكلاسيكية التي لا تنجح دائما في خلق توافقات أو نزع مكتسبات.
في مكان تتصارع فيه الرمال مع الواحات و يحاول فيه النخيل أن يبقى باسقا أمام كثبان الصحراء الزاحفة، يعمل الأخوين حليم و ابراهيم السباعي و معهما عدد من الرحل على جعل مهرجان "تركالت" محطة للقوافل الثقافية الباحثة عن نقطة للفهم و التفاهم أمام المشاكل و النزاعات المتزايدة في منطقة الساحل و الصحراء

حب في زمن الجفاء
في وقت كان فيه وزراء خارجية المغرب، ليبيا، فرنسا و مالي يتلون "إعلان الرباط" المعلن لخلاصات اللقاءات المنعقدة بمناسبة المؤتمر الوزاري الإقليمي الثاني حول أمن الحدود، يوم الخميس، 14 نونبر بالعاصمة الرباط، كان عدد كبير من مواطني المغرب، إفريقيا و العالم يطوون المسافات نحو نقطة بعيدة في أطراف الجنوب الشرقي من المملكة لحضور مهرجان "تراكالت" في دورته الخامسة التي تفتتح بالتوازي مع إختتام أشغال "مؤتمر مزوار" و الذي اختار سكان لمحاميد أن يعلنوا فيه إطلاق "القافلة الثقافية للسلام" في منطقة الساحل و الصحراء.
أعلن أصحاب "مؤتمر الرباط" عن عدد من الإجراءات الأمنية التي يرونها مجدية لحفظ الحدود و جاء في حديث وزير الخارجية المغربي، في مؤتمره الصحفي، ضرورة ما أسماه بـ"مواصلة العمل على تعزيز الاندماج الإقليمي كخيار استراتيجي تفرضه التطورات الحاصلة على الساحتين الإقليمية والدولية..". حديث الوزير كان في زمن يستحوذ فيه الجفاء على الإشارات المتبادلة بين المغرب و جارته الجزائر.

على منصة مهرجان تراكالت، "كانت الإجابات الفنية أذكى للتقريب بين الإخوة الأعداء" كما صرح ضيف جزائري حضر المهرجان، لهسبريس. الفنانة المغربية أم الغيث بن الصحراوي، المعروفة بـ"أووم" و معها الفنان الجزائري كريم زياد، يغنيان جنبا إلى جنب "لباب الصحراء حنا جينا و لروح إفريقيا غنينا.." و أمام منصتهما يتراقص المئات من شباب محاميد الغزلان و معهم المئات من محبي موسيقى الصحراء القادمين من أصقاع الأرض.
ربما هي الإجابة الثقافية الذكية التي تحدث عنها الضيف الجزائري أو "رسائل الحب في زمن الجفاء" وفق تعبير "وندا هبلي"، رئيسة منظمة "صحارا روتس" الهولندية، و التي كانت تتمايل على ألحان الأغنية التي شارك فيها أيضا عازف من فرقة "أمنار" القادم من مدينة كيدال بمالي و الفنانة مريم كوني، المسافرة من مدينة "سيكو"، على نهر النيجر، لتقاسم المشترك مع سكان صحراء المغرب.
ماليون في خيمة مغربية
بالإضافة إلى منصات الغناء كان في فضاء المهرجان الممتد على 6 هكتارات تقريبا، وسط كثبان منطقة "لحنانيش" الرملية و البعيدة عن مركز محاميد الغزلان مسافة ثماني كيلومترات، إقامة لفنانين من المغرب، هنغاريا، الجزائر، مالي و ايطاليا و إلى جانب الإقامة خيمة صحراوية كبيرة خصصت للندوات.
جلس عيسى ديكو، القرفصاء، بعمامته الكبيرة و تحدث للحاضرين، في ندوة حملت عنوان "المغرب ملتقى الثقافات: تجارب اللقاء في الصحراء و ما بعدها"، عن التحديات التي تواجهها دولة مالي.
كانت نبرة المتخصص في قضايا الساحل و الصحراء تحمل كل مأساة الشمال و في ختام كلامه أشار الى أهمية السياسات الثقافية و الاجتماعية، المتشاور حولها، للحد من أعمال العنف في المنطقة و اقتلاع خطاب الكراهية. آمي أنصار، مدير مهرجان موسيقى الصحراء بـ"تومبكتو" و الذي كان يجلس قرب مبعوث هسبريس للمحاميد، همس قائلا "نتمنى أن تستمر الأوضاع في التحسن حتى ننظم مهرجانانا في وقته و مكانه و أن لا نضطر للنزوح ببرنامجنا إلى مدينة أخرى كما فعلنا في الدورة الماضية".
الخيمة احتضنت أيضا ندوة عن مشروع "أزلاي" و التي تحدث فيها مدراء ست مهرجانات أروبية كبرى (إيطاليا، فرنسا، بلجيكا، هنغاريا، هولندا، صربيا) عن شبكتهم الثقافية و عملها في حفظ التعبيرات الهوياتية الإفريقية خارج القارة السمراء. عزيز أفلاك، الفنان المغربي القاطن بأوروبا، قال لهسبريس على هامش الندوة "ما يعجبني في هذا المهرجان هو هذه البساطة في التواصل و اللقاء العفوي مع فاعلين و تجارب من آفاق مختلفة".
مهرجان صديق للبيئة
داخل مخيم "الأمير الصغير" منصة صغرى يشدو فوق زرابيها المغني الهنغاري من أصل مغربي سعيد التشيتي عازفا على آلة "الغمبري" و معه عازف الساكسوفون الايطالي، ديميتري إسبينوزا. ظاهريا يبدو أمر المنصة عاديا في مهرجان موسيقي غير أن الخصوصية هي أن المنصة إيكولوجية فهي تشتغل اعتمادا على الطاقة الشمسية، لا غير.
المنصة ليست هي الوحيدة المحترمة لميثاق المهرجان البيئي بل هناك أيضا صحون الأكل و سكاكينه و ملاعقه و شوكاته المصنوعة بشكل كلي من مواد غير ملوثة و قابلة للتدوير كما عمد المنظمون إلى منع سيارات الدفع الرباعي و المحركات الملوثة من دخول صحراء المهرجان إلا في الحالات الاستعجالية فشغلوا بدلها ساكنة محلية تستعمل الجمال و عربات الحمير لنقل المشاركين و الضيوف من و إلى أماكن التظاهرات.
جمعية "الزايلة" المنظمة للمهرجان تعمل أيضا على دعم مشروع carpet of life أو "سجاد الحياة" حيث تعمل نساء المنطقة على نسج زرابي ملونة و بهندسة محلية معتمدين على ملابس مستعملة كانت في السابق ترمى في فضاء الواحات و الصحراء مسببة مشاكل كبيرة للنخيل و للغطاء النباتي هناك.
مساء الأحد، 17 نونبر، أعلن منظمو المهرجان عن نهاية دورتهم الخامسة و بداية القافلة الثقافية للسلام حيث اختاروا الفنانة المغربية "أوم" سفيرة لهذه القافلة التي ستزور مخيمات اللاجئين الماليين على أراضي موريتانيا و مالي قبل أن تحط الرحال بمهرجان "تومبكتو" شهر يناير من السنة القادمة.
فهل تنجح قوافل الثقافة، العابرة لفيافي السين و الصاد، حيث فشلت السياسة؟..

رصيف الصحافة: منتخبون تربطهم بالبرلمان الرواتب و"حلوى الملك"

3:04 م Posted by Unknown No comments






نستهل جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء من "صحيفة الناس" التي تطرقت للائحة تتضمن أسماء البرلمانيين الذين لا يحضرون إلى البرلمان إلا مرة في السنة بمناسبة الجلسات التي يفتتح فيها الملك هذه المؤسسة، وهم الذي صار يطلق عليهم البعض لقب برلمانيي "الحلوى الملكية"، اللائحة المذكورة تضم 46 برلمانيا من كافة الأحزاب، متصدرة بحزب التجمع الوطني للأحرار بـ 10 أعضاء، يليه"البام" بـ 9 أعضاء ثم حزب الاستقلال بـ 8 أعضاء، والحركة الشعبية بـ6 أعضاء فيما تضمنت لائحة اللامنتمين بـ5 أعضاء ثم التحالف الاشتراكي بـ4 أعضاء والاتحاد الدستوري عضوان، وأخيرا الاتحاد الاشتراكي والكونفدرالية الديمقراطية للشغل بعضو واحد. مشيرة إلى أن مجلس المستشارين يدرس إمكانية توقيف أجور هؤلاء البرلمانيين واسترداد المبالغ التي صرفت لفائدتهم.
تضيف ذات الصحيفة أن المخرج المثير للجدل كمال هشكار وصاحب فيلم "تنغير جيروزاليم" اسنكر وجود قانون يجرم التطبيع في المغرب، مشيرا إلى أن تفعيل هذا القانون سيعطي صورة سيئة عن المغرب، داعيا الحكومة المغربية إلى الاهتمام بمشاكل أهم من هذا القانون باعتبار أن البلاد تعرف أزمة في كل المجالات وعلى رأسها الصحة والتعليم والنقل، والاشتغال على مشاريع قوانين تهم هذه القطاعات عوض الدخول في نقاشات حول التطبيع. وذلك خلال حوار مع الصحيفة.
أما "المساء" فقد نشرت أن تعليمات صارمة صدرت إلى السفير المغربي في الاتحاد الأوربي من أجل العمل هذا الأسبوع على إقناع أعضاء منتمين إلى حزب الخضر في البرلمان الأوربي بالتصويت لصالح اتفاق الصيد البحري الذي سيعرض على التصويت بالبرلمان الأوربي في 27 نونبر الجاري. وأن هذه التعليمات جاءت لتفادي ما وقع خلال اليوم الأخير من الاتفاق السابق، والتي انقلب فيها بعض أعضاء البرلمان الأوربي ضد المغربي في آخر لحظة وهو الأمر الذي أدى إلى رفض تمديد اتفاق الصيد مع الأوربيين. مضيفة أن التحركات المغربية تأتي في محاولة لعرقلة مناورات البوليساريو والجزائر الرامية إلى منع تمرير اتفاق الصيد البحري الجديد.
نفس الصحيفة أفادت أن إدريس الرازي، رئيس مقاطعة حسان بالرباط، أعلن في بداية دورة شهر أكتوبرعن تقديم استقالته من حزب الأصالة والمعاصرة، وعن قراره اعتزال الحياة السياسية بصفة نهائية احتجاجا على العبث الذي أصبح يطبع العمل السياسي سواء داخل المجلس أ في صفوف مستشاري الحزب وهذأ حسب قول الرازي.
تضيف "المساء" أن مرضا غامضا تسبب في مصرع سيدة وإصابة عشرات الأشخاص، ومن بينهم ست حالات تتلقى العلاج في المستشفى في حين أن حوالي 30 إصابة أخرى بدوار اغلان بجماعة ألوكوم بدائرة فم ازكيد بإقليم طاطا ما زالت لم تتلق أي علاج أو ما يفيد طبيعة المرض الذي أصابها.
من جهتها "أخبار اليوم المغربية" أوردت أن واشنطن تحولت إلى ساحة نزال بين اللوبي المغربي واللوبي المؤيد للبوليساريو الذي يتلقى دعمه من الجزائر.. إذ قامت"مجموعة دعم المغرب" داخل الكونغرس الأمريكي بتوجيه رسالة إلى الرئيس الأمريكي تطالبه بانتهاز فرصة الزيارة الملكية لتجديد تأكيد السياسة الأمريكية الثابتة والداعمة لحل سياسي يرتكز على الحكم الذاتي الموسع تحت السيادة المغربية، كما راسل تسعة سفراء أمريكيين سابقين بالمغرب من بينهم صامويل كابلان وإدوارد غابرييل البيت الأبيض لتأكيد ضرورة دعم العلاقات مع الرباط.
ووفق ذات ليومية فإن الهيئة الوطنية لحماية المال العام وأكاديمية أقصبي لكرة القدم تستعد لمراسلة المجلس الأعلى للحسابات بهدف افتحاص مالية الجامعة الملكية لكرة القدم باعتبار أن ما صرف في السنوات الماضية على الكرة المغربية مال عام تجب مراقبته.مشيرة إلى أن التقرير المالي لجامعة الفهري تحدث عن صرف حوالي 123 مليار سنتيم في ظرف أربع سنوات أغلبها صرف على المنتخبات الوطنية وخاصة على المعسكرات الإعدادية الخارجية.
نقرأ في"الصباح" أن مغربيا اعتقل باليمن على خلفية اتهامه بتسريب بيانات خاصة بالبنوك... مضيفة أن خصاما مع السفير المغربي في صنعاء بشأن وثائق رسمية تحول إلى اعتقال بالرشاشات.
ووفق "الصباح" فإن أنصار جبهة البوليساريو رتبوا لزيارة زعيم الجبهة إلى مقر البرلمان الإيطالي تزامنا مع زيارة محمد الشيخ بيد الله للتشويش على أنشطة الدبلوماسية الموازية للرباط. مضيفة أن رد فعل الجبهة على زيارة رئيس مجلس المستشارين إلى روما تحركها مخاوف الانفصاليين من عودة الرباط لخلط أوراق الجبهة التي تقوت داخل مجموعة من المدن الإيطالية.
وإلى "الأخبار" التي نشرت أن مواطنين أوقفوا باكستانيا متلبسا بممارسة الجنس مع امرأة متزوجة داخل سيارة رباعية الدفع بدوار "أقواريط" في المحور الطرقي الرابط بين مدينتي ميسور وأوطاط الحاج.
ومع ذات الجريدة فإن إصلاح التعليم يكبد الميزانية العامة أزيد من 45 مليار درهم ، فيما تطالب النقابات بإصلاح حقيقي والقطع مع الأساليب الترقيعية.

السبت، 16 نوفمبر 2013

ناصر والشقوري.. آخر مغاربة غوانتنامو وأخطرهم على أمريكا

8:38 ص Posted by Unknown No comments
لا يزال المعتقلان المغربيان، ناصر عبد اللطيف ويونس الشقوري، يقبعان وراء قضبان وأسيجة معتقل غوانتنامو الأمريكي المقام على الأرض الكوبيّة، أخطر وأسوء سج في التاريخ المعاصر، وذلك منذ قرابة 11 سنة ونصف من القبض عليهما للاشتباه في ضلوعهما بتفجيرات 11 شتنبر 2001 التي أذنت بحرب شعواء على ما أسماه جورج بوش الابن "الإرهاب" من داخل معاقله بأفغانستان وباكستان، كما تصورت الإدارة الأمريكية حينها. في يوليوز من العام الحالي، أصدرت وزارة العدل الأمريكية لائحة تحمل أسماء معتقلي غوانتانامو المقرر ترحيلهم أو متابعتهم أو إبقاءهم من دون محاكمة، وهي اللائحة التي اطلعت عليها هسبريس، وتمثل توصيات نهائية لفِرق عمل تابعة لوكالات الأمن القومي الأمريكي، تعتبر تجميعا لعدة تقارير صادرة بذلك الشأن منذ عام 2009، حيث أوصت بترحيل يونس الشقوري، بعد قضائه أزيد من 11 سنة ونصف داخل المعتقل، والاحتفاظ بعبد اللطيف ناصر، الذي قضى المدة ذاتها. ويعد المغرب واحدا من الدول 52 التي استفادت من تنقيل معتقليها من غوانتنامو، حيث بلغ عدد المرحّلين المغاربة إلى سجون المملكة 12 سجينا، من أصل 14، أولهم عبد الله تبارك، بتاريخ 1 يوليوز 2003، وآخرهم سعيد بوجعدية بتاريخ 30 أبريل 2008، في وقت تبقي الولايات المتحدة الأمريكية على كل من ناصر عبد اللطيف ويونس الشقوري، إلى جانب 164 آخرين، من أصل 779 شخصا تم احتجازهم لاشتباه علاقتهم بهجمات 11 شتنبر 2001، ضمنهم رمزي بن الشيبة و محمد الشيخ، أبرز مُدبري تلك الهجمات.

مُغنون جزائريون يدعون إلى قطيعة فنية مع المغرب

7:03 ص Posted by Unknown No comments
طالب مُغنون جزائريون بإعلان القطيعة الفنية مع المغرب، حيث يُمنع على أي فنان جزائري السفر إلى المغرب لإحياء سهرات فنية، كما يُحظر على أية جهة بالجزائر استدعاء فنانين مغاربة، وذلك كرد فعل على ما سموه "الاعتداء" الذي تعرض له العلم الجزائري في حادثة اقتحام القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء قبل أيام خلت.
ودعا الشاب رشدي، الملقب بملك الأغنية السطايفية بالجزائر، زملاءه الفنانين الجزائريين إلى أن "يكون لهم موقف مُوّحد ونخوة، ويقاطعوا أي حفلات لهم على أرض المغرب، وبالمقابل تقوم المؤسسات الثقافية عندنا بعدم توجيه دعوات لأي فنان مغربي في مهرجاناتنا الفنية".
وفي تصعيد فني مواز للتصعيد السياسي الحاصل قبل أيام، بادر الشاب رشدي إلى تسجيل أغنية تهاجم المغاربة، عنوانها "علامنا غالي عليكم، واللي فيكم يكفيكم"، مبديا في تصريحات صحفية منسوبة إليه رغبته في أن يتم إعدام الشاب الذي تعدى على حرمة العلم الجزائري الذي مات من أجل مليون ونصف مليون شهيد" على حد قول الشاب رشدي.
ولم يكتف هذا المغني بهذه التهجمات، حيث طالب الشاب خالد بأن يُسقط عنه الجنسية المغربية، بعد واقعة اقتحام القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء"، حيث قال "إذا لم يفعل الشاب خالد ذلك، لا يستحق أن يكون جزائريا"، قبل أن يؤكد ما سماه مخططا من طرف المغرب لتجنيس عدد من الفنانين الجزائريين، ومنهم: الشاب بلال، ورضا الطالياني، والفنان محمد لمين.
ومن جهته بادر مغني الراب الجزائري،‮ ‬ميستر‮ ‬AB، إلى الرد على ما قال إنها إساءة لمغني راب مغربي، كازا راب، سجل أغنية بعنوان "احنا سيادكم"، فقام بدوره بتسجيل أغنية تهاجم المغاربة، وردت فيها عبارات من قبيل " ما تحكوش على الحسد أنتوما اللي صنعتوه.. نحكو لكم على ثورتنا هاو تاريخنا أقروه".
ومقابل دعوات فنانين جزائريين إلى المقاطعة الفنية للمغرب، ظهرت أصوات نحن نحو التعقل والتبصر، حيث أثنى الفنان محمد لمين على الشعب المغربي، ووصفه بالشعب الواعي والمثقف، مبرزا أن حادثة القنصلية مجرد تصرف انفرادي ومنعزل لا يجب تعميمه على جميع المغاربة".
وذكر لمين ما يجده فنانو ومغنو الجزائر من "حسن استقبال وكرم وفادة من طرف الجمهور المغربي الذي يعتبرهم كأنهم فنانون مغاربة، حيث يظهر ذلك جليا من خلال الحفلات التي يحضرونها في مختلف المدن المغربية.

6:58 ص Posted by Unknown No comments
الفيفا ترفض انتخاب لقجع وتعيد الفاسي الفهري لرئاسة الـ FRMF قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA، عبر لجنته للطوارئ، اليوم الجمعة، عدم الاعتراف بالانتخابات التي أجرتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في الـ10 من نونبر المنصرم والتي أفرزت توافقا بنيل فوزي لقجع رئاسة الـFRMF بعد 17 ساعة من أشغال الجمع العام. وقد أوردت الفيفا أن اتّخاذ هذا القرار قد جاء على ضوء "عدم التزام الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بواجبها المتمثل في الإمتثال لتوجيهات FIFA، المادة 13، الفقرة 1ـ أ، من النظام الأساسي للاتحاد الدولي". وطلب الاتحاد الدولي لكرة القدم من الجامعة الملكية المغربية اعتماد نظام أساسي يتماشى مع لوائح FIFA المعيارية قبل تنظيم انتخابات جديدة خلال النصف الأول من عام 2014، على أن تتولى في غضون ذلك اللجنة التنفيذية المنتهية ولايتها، برئاسة علي الفاسي الفهري مسؤولية إدارة الجامعة. وأوردت الفيفا أن هذا القرار لن يكون له أي تأثير على تنظيم نهائيات كأس العالم للأندية التي من المقرر أن تُقام دورتها لهذا العام في المغرب، على أرضيتي مراكش وأكادير، في الفترة ما بين 11 إلى 21 دجنبر القادم. وكان تنظيم بلاتر قد راسل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مرتين، الأولى اقترحت من خلالها تأجيل الجمع العام إلى ما بعد نهاية كأس العالم للأندية، والثانية طالبت من خلالها بالتأجيل، وهي المراسلة التي قال عنها الفاسي الفهري، امام المؤتمرين، إنه توصل بها يوم انعقاد الجمع العام.

الخميس، 14 نوفمبر 2013

وفاة معتقل بـ"سلاَ2" تثير القلق حول وضعيات السجون

4:33 ص Posted by Unknown No comments
وفاة معتقل بـ"سلاَ2" تثير القلق حول وضعيات السجون حمّل معتقلون إسلاميون بسجن سلا2 إدارة المؤسسة السجنية المسؤولية في وفاة معتقل الحق العام عبد السلام الأطراسي، نتيجة ما وصفوه الإهمال واللامبالاة التي أدت إلى موته، الثلاثاء المنصرم، بعد سابق تعرضه، وفقا لبيان للمعتقلين، لـ"الضرب والتعذيب وسلب الحقوق ومصادرة للممتلكات الشخصية"، وهي حالة الوفاة الثانية داخل السجون في ظل أسبوع، بعد حالة المعتقل الإسلامي محمد بن الجيلالي بسجن تولال2. ويضيف البيان، الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، أن المدعو قيد حياته عبدالسلام الأطراسي، الذي قضى 30 سنة حبسا، وُجد مُلقى على وجهه "والدم يخرج من رأسه"، مشيرا أن أسباب الوفاة ترجع أساسا إلى "الإهمال واللامبالاة وانتقاص الانسان لكونه سجين أجرم في حق مجتمعه..". وزاد المصدر أن المعتقل الراحل كان يعاني من مرض نفسي عصبيّ حاد، "بحيث يصاب بنوبات عصبية تقريبا مرتين في الأسبوع" وأن ما تقوم به إدارة السجن هو إعطاؤه المزيد من المهدئات "القرقوبي"، "وإذا ما أشتكى زملاؤه في الغرفة من تعرضه لموت مفاجئ يقول الموظفون : إنه يمثل فهو يتقن التمثيل.. التبوحيط". من جهتها، تساءلت منظمة "العدالة للمغرب" عن وجود "صدفة" أم "شيء خفي عن الناس بالأمس وصار مكشوفا اليوم" في وفاة عبد السلام الأطراسي بعد أسبوع فقط من وفاة المعتقل الإسلامي محمد بن الجيلالي بمستشفى محمد الخامس بمكناس بعد دخوله في إضراب عن الطعام، مضيفة في بلاغ توصلت به هسبريس، "ماذا يحدث في سجون أخرى نزلاؤها يخافون حرارة الجلد والتعذيب ولا يجدون من ينقل خبرهم خارج أسوار المعقل". الناشط الحقوقي أحمد راكز قال، في تصريح لهسبريس، إن وفاة حالتين في مدة وجيزة تدل على وجود تقصير "نسبي" في خدمات العلاج بالسجون، مشيرا إلى أن وفاة أي سجين تتحمل مسؤوليته إدارة السجون مهما كانت الظروف التي يوجد فيها المعتقل، "فهو أمانة بين أيديهم ويجب السهر عليه"، كاشفا في الوقت ذاته عن وجود حالات كثيرة من الإهمال "قد يكون مقصودا أو موضوعيا لسبب يرجع للبنيات التحتية للسجون". وأضاف راكز أن ضعف عدد الأطباء والتجهيزات الطبية داخل السجون إضافة إلى وجود اختلالات أخلاقية مقصودة من طرف بعض موظفي السجون "مثل السمسرة والرشوة والزبونية" من شأنه أن ينتج عنه إهمال طبي يؤدي إلى الوفاة.